أعلن وزير العدل العراقى حسن الشمرى اليوم \"الأربعاء\"، عن تنفيذ أحكام الإعدام فى 690 شخص منذ عام 2003، معربا عن استغرابه من تباكى المنظمات الدولية على المعدومين الذين وصفهم بالإرهابيين.
2014-04-02 17:43:34 ( 24762) قراءة

 




أعلن وزير العدل العراقى حسن الشمرى اليوم "الأربعاء"، عن تنفيذ أحكام الإعدام فى 690 شخص منذ عام 2003، معربا عن استغرابه من تباكى المنظمات الدولية على المعدومين الذين وصفهم

بالإرهابيين.

 


وقال حسن الشمرى، فى كلمة له خلال حفل تأبينى نظمته وزارة العدل العراقية بمناسبة الذكرى الأولى للاستهداف الثانى لمبناها فى الصالحية وسط بغداد، إن الوزارة منذ عام 2003 نفذت 690 حالة إعدام 400 منها خلال فترة تسلم منصبى الوزاري، متعهدا بالقصاص العادل من منفذى عملية استهداف مبنى الوزارة فى حالة تمت إدانتهم.

 

وهاجم الشمري دول الخليج، واتهمهم بالاصطفاف مع المجاميع المسلحة وتقديم الدعم لها، لأن النظام العراقى الجديد لا يعجبها وتعمل على إضعافه. حسب زعمه.

 

وكانت بعثة الأمم المتحدة فى العراق "يونامي" قد طالبت فى 20 من يناير الماضى بتعديل قانون الإرهاب فى العراق ليتماشى مع القانون الدولى والدستور العراقي، وفيما لفتت إلى ضرورة إيقاف عقوبة الإعدام.

 

فيما طالبت منظمة (هيومن رايتس ووتش) فى 30 أكتوبر الماضى الرئيس الأمريكى باراك أوباما بالضغط على رئيس الحكومة العراقية نورى المالكى لإصدار تشريع بإلغاء قانون مكافحة الإرهاب.

 

يذكر أن المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب فى العراق تنص على، اعتبار أن أعمال العنف والتهديد أو إثارة فتنة طائفية أو حرب أهلية أو اقتتال طائفى وذلك بتسليح المواطنين أو حملهم على تسليح بعضهم البعض أو التحريض أو التمويل، عملا إرهابيا.


_PRINT

التعليقات

إضافة تعليق